إقتصاديات مزارع إنتاج اللحوم الحمراء بمحافظة الغربية

Document Type : Full research articles

Authors

قسم الإقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة طنطا

Abstract

يعد قطاع الإنتاج الحيواني من القطاعات الهامة في الإقتصاد المصري ، كما تعد اللحوم الحمراء من أهم السلع الغذائية التي تحظي بإهتمام كبير من قبل الدولة من حيث العمل علي توفيرها وتشجيع الإستثمارات بها ، وقد تمت خطة البحث علي النحو الذي بدأت منه بمقدمة ومشكلة وأهداف ، وقد تم التعرف علي الوضع الراهن للحوم الحمراء علي مستوى جمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلي دراسة إقتصاديات مزراع تسمين البقر الخليط بإعتبارها أحد مصادر إنتاج اللحوم الحمراء ، وخلصت الدراسة الي تزايد حجم الفجوة الغذائية في مصر والتي قدرت بنحو 422 ألف طن عام 2018م مقارنة بـ 227 ألف طن عام 2000م ، والتي تعكس إتجاهاً متناقصاً في نسبة الإكتفاء الذاتي ، مما ينعكس بدوره علي  متوسط نصيب الفرد من إستهلاكه للحوم الحمراء والذي قدر بنحو 14.5 كجم سنويا كمتوسط للفترة والذي يقل كثيراً عن المعدلات العالمية .
كما أوضحت الدراسة تفوق نظام التسمين دورة كل 6 شهور عن نظام التسمين دورة واحدة في السنة ، حيث حقق كفاءة إقتصادية أعلي بالنسبة للمعايير الإنتاجية والإقتصادية وكذلك بالنسبة لمعايير جدوي المشروعات .
وقد خلصت الدراسة الي بعض التوصيات من مقترحات المربين وأرائهم وكان أهمها مايلي:- 
1 - إنشاء جهة مختصة لدعم المربين وهذه الجهة يمكن أن تكون في صورة جمعية تعاونية خاصة بمربي الماشية يتوفر بها كل المستلزمات التي يحتاج إليها المربي مثل الأعلاف والأدوية المدعمة وبيع المواشي الصغيرة بأسعار مخفضة . 
2 - تحسين الخدمة البيطرية سواء من حيث كفاءة الطبيب البيطري بالوحدة أو من حيث جودة الأدوية داخل هذه الوحدات ، مع خفض أسعارها وتوفيرها .
3 – الإهتمام بقطاع الإنتاج الحيواني نظراً لمساهمته الكبيرة في الإنتاج الزراعي من خلال توفير وتشجيع الإستثمار في هذا لامجال .  
4 - مراعاة التعامل مع الجمعية الزراعية بدلاً من البنك الزراعي وذلك لأن الجميعة على دراية بالمربين في كل قرية أما البنك فيحتاج إلى ضمانات كما أن عملية صرف القرض لا تتم في وقت الحاجة إليه . 
5 – تنمية وتطوير السلالات المحلية وإدخال سلالات جديدة مع الإحتفاظ بنقاء السلالات المحلية . 
6 - الإهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال مع ضرورة تطبيق ما يتم التوصل إليه من نتائج وتوصيات .

Main Subjects