الأهمية الاقتصادية لاتحادات مستخدمي مياه الري في إنتاج الخوخ بمنطقة النوبارية

Document Type : Full research articles

Authors

قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية

Abstract

استهدف البحث دراسة أهمية دور اتحادات مستخدمي مياه الري في رفع كفاءة استخدام مياه الري لمزارعي محصول الخوخ بقرية الشهداء في مراقبة الانطلاق بمنطقة غرب النوبارية، وذلك من خلال دراسة بعض الملامح والمؤشرات الإنتاجية والاقتصادية لمحصول الخوخ بالنوبارية والجمهورية، وتقدير مؤشرات الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية للخوخ خارج وداخل اتحادات مستخدمي مياه الري. واستندت الدراسة إلى البيانات الثانوية، بالإضافة إلى البيانات الأولية التي تم تجميعها من عينة من زراع الخوخ الأعضاء وغير الأعضاء باتحادات مستخدمي مياه الري بقرية الشهداء، حيث تم اختيار عينة عشوائية بلغ جملة عدد مفرداتها 100 مزارعاً، بنسبة تبلغ نحو 36.6% من إجمالي عدد مزارعي المحصول، وتم توزيع مفردات العينة وفقاً لعضوية اتحادات مستخدمي مياه الري، وأيضاً وفقاً لموقع المزرعة على مساقي الري (بداية أو نهاية المسقى)، واعتمد البحث على استخدام نماذج الانحدار البسيط والمتعدد، بالإضافة إلى تقدير مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لعينة الدراسة، كما تم استخدام متغير صوري في نموذج الانحدار ليعكس أثر موقع المزرعة على المسقى، وأيضاً أثر عضوية اتحادات مستخدمي مياه الري، على كل من إنتاجية وحدة المياه، إنتاجية الفدان، وإجمالي تكاليف الإنتاج للفدان وصافي عائد الفدان. وأوضحت النتائج ما يلي:
- بالنسبة لمزارعي محصول الخوخ أعضاء اتحادات مستخدمي مياه الري تبين وجود أثر معنوي لموقع المزرعة (بداية أو نهاية المسقى) على إنتاجية وحدة المياه، إنتاجية الفدان، تكاليف الإنتاج للفدان، صافى عائد الفدان. أما بالنسبة للمزارعين غير أعضاء الاتحادات فتبين وجود أثر معنوي لموقع المزرعة فقط على إنتاجية وحدة المياه، إنتاجية الفدان، تكاليف الإنتاج للفدان، صافي عائد الفدان.
- تبين وجود أثر معنوي لموقع المزرعة على إنتاجية وحدة المياه، وذلك لعينة مزارعي محصول الخوخ غير الأعضاء باتحادات مستخدمي مياه الري. في حين لم يثبت وجود أثر معنوي لموقع المزرعة على إنتاجية الفدان، وإجمالي تكاليف الإنتاج للفدان وصافي عائد الفدان لعينة المزارعين غير الأعضاء باتحادات مستخدمي مياه الري. كما اتضح وجود أثر معنوي لعضوية اتحادات مستخدمي مياه الري على إنتاجية وحدة مياه الري، وإنتاجية الفدان، وتكاليف إنتاج الفدان، وصافي عائد الفدان لمحصول الخوخ بعينة الدراسة.
- تبين أن جميع المؤشرات موضع الدراسة كانت أفضل للمزارعين أعضاء اتحادات مستخدمي مياه الري، كما أنها أفضل للمزارعين الذين تقع مزارعهم في بداية المسقى عن المزارعين الذين تقع مزارعهم في نهاية المسقى سواء للأعضاء أو لغير الأعضاء.
- بتقدير دالة الإنتاج لمحصول الخوخ بعينة الدراسة تبين أن أهم المتغيرات المؤثرة على الإنتاجية الفدانية لمحصول الخوخ بعينة الدراسة هي كل من حامض الفوسفوريك، السماد البلدي، السماد الورقي، وأوضحت النتائج أن جميع المتغيرات لها تأثير موجب على إنتاجية الفدان فيما عدا السماد الورقي له تأثير عكسي. وبلغ مجموع المرونات الجزئية لعناصر الإنتاج المستخدمة في تقدير دالة الإنتاج حوالي 0.143 أي أقل من الواحد الصحيح وهو ما يعكس تناقص العائد للسعة، كما تبين وجود أثر معنوي لعضوية اتحادات مستخدمي مياه الري على إنتاجية الفدان لمحصول الخوخ حيث يلاحظ انخفاض تلك الإنتاجية للمزارعين غير الأعضاء في الاتحادات بحوالي 2.99 طن/ فدان، وهو ما يؤكد على أهمية دور عضوية اتحادات مستخدمي مياه الري.

Keywords

Main Subjects