الكفاءة التسويقية للحوم الابقار والجاموس بمحافظة المنوفية

Document Type : Full research articles

Author

قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة المنوفية

Abstract

تولى الدولة عناية خاصة للاهتمام بمشاريع تنمية وتطوير الإنتاج الحيوانى بصفة عامة وإنتاج اللحوم الحمراء بصفة خاصة . ويرجع ذلك إلى أنها تعتبر مصدر للبروتين الحيوانى اللازم لغذاء الانسان من جهة فضلاً عن العمل على زيادة نسبة الإكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء ومواجهة الإحتياجات الناتجة عن الزيادة السكانية في مصر بصفة عامة ومحافظة المنوفية بصفة خاصة.
لذا فقد استهدفت هذه الدراسة التوصل لأسباب الإرتفاع المستمر في أسعار اللحوم الحمراء في مصر بصفة عامة ومحافظة المنوفية بصفة خاصة عن طريق دراسة اقتصاديات انتاج وتسويق لحوم حيوانات التسمين من الأبقار والجاموس بدء من مزارع التسمين ومروراً بتجهيز الحيوانات في المجازر ثم الوسطاء التسويقيين للحوم الابقار والجاموس حتى وصولها للمستهلك النهائي وتقدير الهوامش والتكاليف والكفاءة التسويقية لمختلف المسالك التسويقية لكل منهما وتقدير نصيب المنتج من جنيه المستهلك بعينة الدراسة بمحافظة المنوفية لكل منهما.
وقد تم إختيار محافظة المنوفية لتكون مجال الدراسة، وقامت الدراسة بتقدير معادلات الإتجاه الزمنى للعائد الكلي والتكاليف الكلية لعجول التسمين من الجاموس والأبقار (البلدية، الخليط) ومنها تم تحديد الوزن الأمثل للإنتاج كما قدرت الدراسة الوزن الأمثل لكل نوع وفقاً لإرتفاع التكاليف أو العائد بنسب مختلفه كما قامت الدراسة بدراسة النظام التسويقي للحوم الحمراء بالعينه بمحافظة المنوفية وتقدير الهوامش والتكاليف والكفاءة التسويقية لكل نوع، بالإضافة الى حصر المشاكل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه مربي الإنتاج الحيواني واقتراح الحلول لمواجهة تلك المشاكل.

Keywords

Main Subjects