دور الارشاد الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي الأسرى بالأراضي الجديدة من وجهة نظر الباحثين بقسم الإرشاد الزراعي بشعبة الدراسات الإقتصادية والإجتماعية بمركز بحوث الصحراء

Document Type : Full research articles

Author

معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف على أهداف الإرشاد الزراعي بالأراضي الجديدة من وجهة نظر المبحوثين. والتعرف على دور الإرشاد الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي الأسري بالأراضي الجديدة من وجهة نظر المبحوثين. وقد أجريت الدراسة على الباحثين بقسم الإرشاد الزراعي بشعبة الدراسات الإقتصادية والإجتماعية بمركز بحوث الصحراء. حيث يعمل بهذا القسم نحو 36 باحث وباحثة  بالمركز والمحطات البحثية الأقليمية التابعة له. وقد أعدت إستمارة البحث لإستخدامها في جمع البيانات، وبعد إختبارها مبدئياً تم تعديلها  وجمعت البيانات عن طريق استبيان موزع، وتم استيفاء 32 استمارة بنسبة استيفاء بلغت 88,89%.  وقد تم جمع البيانات خلال شهر ديسمبر لعام 2018م، وبعد جمع البيانات تم ترميزها. وتفريغها. وجدولتها وفقا للأهداف البحثية. وإستخدمت الاحصاء الوصفي كالتكرارت، والنسب المئوية، والمنوال ، والإنحراف المعيارى، من خلال برنامج Excel في وصف البيانات وعرض نتائج البحث.
وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
1- تمثلت أهداف الإرشاد الزراعي بالأراضي الجديدة في الآتي: تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو أساليب الزراعة الحديثة في زراعة الأراضي الجديدة، ونشر المحاصيل قليلة استخدام المياه والمقاومه للملوحة بالأراضي الجديدة والصحراوية، رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية بالأراضي الجديدة، تنمية الإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية في البيئة الصحراوية، وتعظيم الإستفاده من تدوير المخلفات المزرعية، رفع الكفاءة الإنتاجية الحيوانية والداجنية، تنمية آليات العمل الجماعي في زراعة الأراضي الجديدة, رفع الكفاءه الإنتاجية واكثار نحل العسل بالأراضي الجديده والصحراوية, تنمية أفراد المجتمعات الجديدة والصحراويه على آليات اكتشاف والتعرف على مؤشرات الإنذار المبكر للأزمات لمساعدة الجهات الرسمية, وأخيراً تفعيل الإرشاد التسويقي.
2- دورالإرشاد الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي الأسري بالأراضي الجديدة حيث جاءت كالآتي: العمل على نشر وتبني التكنولوجيا الزراعية الحديثة، والعمل على زيادة كفاءة وإنتاجية الزراع، ونشر ثقافة المشروعات الزراعية الصغيرة والمتناهية الصغر، وتفعيل استخدام الطرق والمعينات الإرشادية الزراعية الحديثة للتوعية الغذائية، وتوعية الزراع وأسرهم بالأسس السليمة لتخزين المنتجات الزراعية, وتوعية المرأة الريفية والبدوية بالأسس السليمة لإعداد غذاء نظيف وآمن, والعمل علي تقليل معدل التلوث البيئي، والعمل على تقليل معدل التلوث الغذائي، والعمل على تقليل الفاقد الغذائي. ومن نشر ثقافة الزراعة الصناعية، وتوعية الزراع وأسرهم بالأسس السليمة لحفظ المنتجات الغذائية, وتوعية المرأة الريفية والبدوية بكيفية إعداد طعام متوازن غذائياً, وتوعية الزراع وأسرهم بأماكن وأسعار المواد الغذائية, وأخيراً كلاُ من العمل على ترشيد استهلاك الغذاء، وتوعية الزراع بأماكن وأسعار بيع المنتجات الزراعية.

Main Subjects