اتجاهات طلبة وطالبات التعليم الثانوي نحو الهجرة غير الشرعية والعمل اليدوي

Document Type : Full research articles

Author

قسم الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية ، كلية الزراعة ، جامعة طنطا

Abstract

استهدفت الدراسة التعرف علي مستوي اتجاهات كل من الطلبة والطالبات نحو كل من الهجرة غير الشرعية والعمل اليدوي. و التعرف علي طبيعة العلاقة بين اتجاه كل من الطلبة والطالبات نحو كل من الهجرة غير الشرعية والعمل اليدوي وبين كل من سفر المبحوث للخارج ، ومدة الإقامة بالخارج ، وعمل رب الأسرة بالخارج، والشخصية الاجتماعية، و الشخصية العدائية، والتنشئة الديموقراطية، والعلاقة مع جماعة المدرسة، والطموح الاقتصادي ، ومستوى المعيشة. والتعرف علي طبيعة العلاقة بين اتجاه كل من الطلبة والطالبات نحو كل من الهجرة غير الشرعية والعمل اليدوي وبين متغيرات مدة السفر للخارج ، و الشخصية الاجتماعية، و الشخصية العدائية، والتنشئة الديموقراطية، والعلاقة مع جماعة المدرسة، والطموح الاقتصادي، ومستوى المعيشة مجتمعة . و تحديد الإسهام الفريد لكل متغير من المتغيرات المستقلة الكمية المدروسة في تفسير التباين  في اتجاه كل من الطلبة والطالبات نحو كل من الهجرة غير الشرعية و العمل اليدوي .
أجريت الدراسة على طلاب المدرسة الثانوية المشتركة بقرية الدلجمون، وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية، وبلغ عدد الاستمارات المستوفاة بواقع 130 طالبا، و142 طالبة المتواجدين أثناء إجراء الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
أولا :الاتجاه نحو الهجرة غير الشرعية:
1- ثلثي الطلبة والطالبات مستوى اتجاهاتهم نحو الهجرة غير الشرعية متوسط.
2-أ- وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين كل من مدة إقامة المبحوث بالخارج والشخصية العدائية والطموح الاقتصادي وبين اتجاه الطلبة نحو الهجرة غير الشرعية في حين كانت العلاقة معنوية عكسية بالنسبة لمتغيرات الشخصية الاجتماعية، والتنشئة الديموقراطية والعلاقة مع جماعة المدرسة. ولم تتبين وجود علاقة بالنسبة لمتغير مستوى المعيشة.
2-ب- وجود فروق معنوية في اتجاه الطلبة نحو الهجرة غير الشرعية عند تصنيفهم على أساس سفر المبحوث للخارج لصالح الطلبة الذين سافروا. في حين لم يتبين وجود فروق معنوية بالنسبة لمتغير عمل رب الأسرة بالخارج
2-ج- وتسهم متغيرات كل من إقامة المبحوث بالخارج والتنشئة الديموقراطية والعلاقة مع جماعة المدرسة إسهاما معنويا فريدا في تفسير التباين في اتجاهات الطلبة نحو الهجرة غير الشرعية.
3-أ- وجود علاقة ارتباطية طردية بين كل من مدة إقامة المبحوث بالخارج والشخصية العدائية وبين اتجاهات الطالبات نحو الهجرة غير الشرعية في حين كانت العلاقة معنوية عكسية بالنسبة لمتغيري الشخصية الاجتماعية والتنشئة الديموقراطية. ولم يتبين وجود علاقة معنوية بالنسبة لمتغيرات العلاقة مع جماعة المدرسة والطموح الاقتصادي ومستوى المعيشة.
3-ب- وجود فروق معنوية في اتجاه الطالبات نحو الهجرة غير الشرعية عند تصنيفهن على أساس كل من سفر المبحوث للخارج وعمل رب الأسرة بالخارج لصالح من سافرن بالخارج ومن يعمل رب أسرتهن بالخارج .
3-ج- وتسهم متغيرات كل من مدة إقامة المبحوث بالخارج، والشخصية الاجتماعية، والتنشئة الديموقراطية إسهاما معنويا فريدا في تفسير التباين في اتجاه الطالبات نحو الهجرة غير الشرعية.
ثانيا: الاتجاه نحو العمل اليدوي:
1- نصف الطلبة والطالبات مستوى اتجاهاتهم نحو العمل اليدوي متوسط.
2- أ- وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين كل من متغيرات التنشئة الديموقراطية والعلاقة مع جماعة المدرسة وبين اتجاه الطلبة نحو العمل اليدوي. في حين كانت العلاقة عكسية بالنسبة للشخصية العدائية ولم يتبين وجود علاقة بالنسبة لمتغيرات مدة إقامة المبحوث بالخارج، والشخصية الاجتماعية، والطموح الاقتصادي ومستوى المعيشة.
2-ب- ولم توجد فروق معنوية في اتجاه الطلبة نحو العمل اليدوي عند تصنيفهم على أساس كل من سفر المبحوث للخارج ، وعمل رب الأسرة بالخارج.
2-ج- تسهم متغيرات مدة إقامة المبحوث بالخارج ، والتنشئة الديموقراطية، والعلاقة مع جماعة المدرسة إسهاما معنويا فريدا في تفسير التباين في اتجاه الطلبة نحو العمل اليدوي. 
3-أ- وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين كل من الشخصية الاجتماعية والعلاقة مع جماعة المدرسة وبين اتجاه الطالبات نحو العمل اليدوي. في حين كانت العلاقة عكسية بالنسبة للشخصية العدائية. ولم يتبين وجود علاقة بالنسبة لمتغيرات مدة إقامة المبحوث بالخارج، والتنشئة الديموقراطية، والطموح الاقتصادي ، ومستوى المعيشة.
3-ب- وجود فروق معنوية في اتجاه الطالبات نحو العمل اليدوي عند تصنيفهن على أساس عمل رب الأسرة بالخارج لصالح الطالبات اللائي لم يعمل آباؤهن بالخارج. في حين لم توجد فروق معنوية في اتجاه الطالبات نحو العمل اليدوي عند تصنيفهن على أساس سفر المبحوث.
3-ج- يسهم متغير العلاقة مع جماعة المدرسة إسهاما معنويا فريدا في تفسير التباين في اتجاه الطالبات نحو العمل اليدوي.

Main Subjects