تأثير درجة تنفيذ مهام مديري مزارع الاستزراع السمكي البحري علي إنتاجية الاسماك

Document Type : Full research articles

Authors

1 قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة- جامعة الزقازيق- مصر

2 الهيئة العامة للبحث العلمي طرابلس, ليبيا

3 عضو هيئة تدريس جامعة سبها قسم الاقتصاد الزراعي, ليبيا

4 قسم الاقتصاد والارشاد الزراعي والتنمية الريفية – كلية الزراعة- جامعة دمنهور- مصر

Abstract

تعد مصر واحدة من أكبر دول العالم توسعاً في مشروعات الاستزراع السمكي. فعلى الرغم من امتلاكها سواحل ممتدة لآلاف الكيلومترات على البحرين الأحمر والمتوسط،، إلا أن قطاع الصيد البحري إنتاجه هزيل مقارنة بالسواحل المصرية المترامية وبحيراتها الطبيعية، ونظراً للتعداد السكاني الهائل فإن موارد الصيد البحري سواء من البحار والخلجان أو من البحيرات، إضافة إلى ما يتم استيراده، لا يلبي حاجة السوق المحلية من الأسماك، هذا بالإضافة الي المشاكل التي تتعلق بالمزارع السمكية ما بين مشاكل ادارية تختص بالقوانين واللوائح المنظمة لأنشاء وتشغيل المزارع السمكية ومشاكل فنية تتعلق بالإنتاج والتسويق، ومشاكل بيئية تتعلق بالأثار السلبية لتلوث البيئة على الاستزراع السمكي. وتطبيقا لرؤية مصر 2030 أن تتجه إلى مجال الاستزراع السمكي، وإنتاج مختلف الأنواع التي يحتاجها المستهلك المصري، للمساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد ألفجوة الغذائية وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة كما يعمل المشروع على تقليل الاستيراد من الأسماك، وتصدير فائض الإنتاج عن استهلاك السوق المحلية إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.
لذلك استهدفت الدراسة قياس تأثير اهم مهام مديري مزارع الاستزراع السمكي البحري على الانتاجية من الاسماك من خلال دراسة مجموعة من الاهداف ألفرعية تتمثل في (1) تطور الانتاج السمكي من مصادره المختلفة. (2) تطور الإنتاج من الاستزراع السمكي والتركيب النوعي لأهم الأصناف المستزرعة. (3) التركيب النوعي لأهم الأصناف من الأسماك المنتجة من الاستزراع السمكي في مصر. (4) تقدير العلاقة بين سعة المزرعة السمكية البحرية ومتوسط انتاجية الفدان من الاسماك. (5) تقدير الاهمية النسبية لاهم المهام الوظيفية لمديري المزارع السمكية البحرية في منطقة الدراسة. (6) تقدير العلاقات البسيطة والمتعددة بين متوسط انتاجية الفدان في المزرعة السمكية البحرية واهم المهام الوظيفية لمديري تلك المزارع في منطقة الدراسة.
واعتمدت الدراسة على مصدرين من البيانات أولهما البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الشئون الاقتصادية، الميزان الغذائي ونشرة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالإضافة الي بيانات نشرة الانتاج السمكي من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وثانيهما بيانات ميدانية أولية تم تجميعها من عينة عشوائية من عدد 90 مزرعة استزراع سمكي بحري منتشرة على طول الساحل الشمالي وبصفة خاصة منطقة مزارع الاستزراع السمكي في المنطقة الواقعة بين مدينتي بورسعيد ودمياط. وقد تم تجميع البيانات الخاصة بمهام المدير من خلال استمارة استبيان وبالمقابلات الشخصية مع مديري مزارع العينة، بالإضافة الي انه تم تقسيم المزارع الى ثلاث فئات على حسب خصائص التوزيع الطبيعي وهم: مزارع سمكية صغيرة السعة (اقل من 3.08 فدان) بعدد 31 مزرعة، ومزارع سمكية متوسطة السعة (تتراوح من 3.08 فدان الي 8.62 فدان) بعدد 48 مزرعة، ومزارع سمكية كبية السعة (أكبر من 8.62 فدان) بعدد11 مزرعة.
وتوصلت الدراسة الي عدد من النتائج الهامة كالتالي:
- يوجد زيادة سنوية في الانتاج السمكي من البحيرات والاستزراع السمكي بينما يوجد نقص سنوي في انتاج البحار ونهر النيل خلال فترة الدراسة (2005-2021)، كما تشير الاهمية النسبية لمصادر الانتاج السمكي وفقا لإجمالي الانتاج الي اهمية الاستزراع السمكي حيث يمثل انتاجه 72.81%، يليه انتاج البحيرات حيث يمثل 12.73%، ثم يليه متوسط انتاج البحار حيث يمثل حوالي 8.34%، وأخيرا يساهم انتاج نهر النيل بحوالي 5.92% من اجمالي الانتاج السمكي في مصر لمتوسط الفترة (2005-2021).
- يوجد زيادة سنوية في الانتاج السمكي من المزارع الاهلية والمزارع الحكومية والاقفاص بينما يوجد نقص سنوي في انتاج الاستزراع المكثف وحقول الارز، كما تشير الاهمية النسبية لمصادر الانتاج السمكي وفقا لإجمالي الانتاج الي اهمية انتاج المزارع الاهلية حيث يمثل انتاجه 82.31%، يليه انتاج الاقفاص حيث يمثل 14.28%، ثم يليه متوسط انتاج حقول الارز حيث يمثل حوالي 2.12%، كما يمثل انتاج المزارع الحكومية نحو 1.03% وأخيرا يساهم انتاج الاستزراع المكثف بحوالي 0.25% من اجمالي الانتاج من الاستزراع السمكي في مصر لمتوسط الفترة (2005-2021).
- يوجد زيادة سنوية في الانتاج السمكي من أسماك البلطي، العائلة البورية، المبروك، الدنيس، القاروص، اللوت، بينما يوجد معدل نقص سنوي في القراميط، وبعض الأنواع الأخرى مثمثلة في الجمبري، والحنشان، والبياض. كما تشير الاهمية النسبية لمصادر الانتاج السمكي وفقا لإجمالي الانتاج الي اهمية انتاج سمك البلطي حيث يمثل انتاجه 60.63%، يليه انتاج اسماك العائلة البورية حيث يمثل 17.86%، ثم يليه متوسط انتاج سمك المبروك حيث يمثل حوالي 16.38%، كما يمثل انتاج اسماك الدينيس والقاروص واللوت نحو 1.58% و1.44% و1.05% على التوالي وأخيرا يساهم انتاج القراميط بنحو 0.92% من اجمالي الانتاج من الاستزراع السمكي في مصر لمتوسط الفترة (2005-2021).
- تبين ان من اهم المهام التي يهتم بها مدير المزرعة السمكية بدرجة عالية هي التعاقد مع التجار على شراء الاسماك من المزرعة، والتي جاءت في المرتبة الاولي بنسبة 46.7% من عينة الدراسة، ثم جاء كلا من الاشراف على شراء الزريعة والإصبعيات من المفرخات، و متابعة تجديد معدلات المياه المطلوبة يوميا في المرتبة الثانية بنسبة 44.4% من عينة الدراسة ، ويليهم في الاهمية الاشراف على شراء الزريعة  والإصبعيات من المفرخات بنسبة 42.2% من عينة الدراسة بينما جاءا في المرتبة الاخيرة كلا من توفر الزريعة الطبيعية، و توفر الاعلاف الجيدة بنسبة 25.6% من عينة الدراسة.
- اتضح ان من أكثر المهام التي يهتم بها مدير المزرعة السمكية بدرجة متوسطة هي توفر الزريعة الطبيعية بنسبة 53.3% من عينة الدراسة وجاءت في المرتبة الثانية مهمة توفر الاعلاف الجيدة بنسبة 50% من عينة الدراسة، وفي المرتبة الثالثة مهمة متابعة تغذية الأسماك على حسب درجة الحرارة ودرجة شبع الاسماك بنسبة 46.67% من عينة الدراسة، بينما جاء في المرتبة الاخيرة كلا من تحديد الاعلاف اللازمة خلال الموسم والتعاقد عليها، ومتابعة تجديد معدلات المياه المطلوبة يوميا بنسبة 23.3% من عينة الدراسة.
- تبين ان مدير المزرعة السمكية لم يهتم بكلا من تحديد الاعلاف اللازمة خلال الموسم والتعاقد عليها، وتفقد وضع السرندات والشباك الخاصة بفتحات الري والصرف وتغييرها أو تطهيرها إذا لزم الأمر جاءا في المرتبة الاولي بنسبة 34.4% من عينة الدراسة ثم تلاهما كلا من متابعة تجديد معدلات المياه المطلوبة يوميا، والاشراف على الحصاد في أوقات لا تؤثر على حيوية الأسماك بنسبة 32.2% من عينة الدراسة بينما جاء في المرتبة الاخيرة مهمة متابعة استخدام بدلات للتهوية في الأحواض عند اللزوم ومهمة تخطيط لكل حوض في المزرعة له ري وصرف مستقل بنسبة17.78% و16.7% من عينة الدراسة على التوالي.

Keywords

Main Subjects