دراسة اقتصادية تحليلية لنقل الأسماك قي مصر

Document Type : Full research articles

Authors

1 قسم الاقتصاد الزراعى كلية الزراعة جامعة دمنهور

2 Professor of Agricultural Economics, Department of Economics, Extension and Rural Development,Damanhour university

3 Faculty of Agriculture, Damanhour University

4 Agricultural economics- faculty of Agriculture- damanhour University

Abstract

استهدف البحث بصفة رئيسية تدنية تكاليف النقل للأسماك من خلال تقليل مسافات النقل فيما بين مناطق الإنتاج ومناطق الاستهلاك أو التصدير حتى يمكن تقليل تكاليفها التسويقية بهدف زيادة أسعارها المزرعية وتقليل أسعار المستهلكين لها بالإضافة إلى تقليل تكاليفها التصديرية.
وقد استندت الدراسة إلى أسلوب البرمجة الخطية (نموذج النقل) والذي يهدف إلى تدنية مسافات النقل للأسماك من المحافظات التي تمتلك فائضاً إلى المحافظات التي تتسم بوجود عجز من الأسماك.
وقد توصل البحث للعديد من النتائج والتي منها ما يلي:
(1) أن كمية إنتاج الأسماك المنتجة من إجمالي المصايد الطبيعية (البحار والبحيرات ونهر النيل) أخذت اتجاها تزايدياً معنوي إحصائياً بمعدل زيادة بلغ 0.7 % سنويا خلال فترة الدراسة.
(2) أن كمية إنتاج الأسماك المنتجة من الاستزراع السمكي أخذت اتجاها تزايديا معنوي إحصائيا بمعدل زيادة بلغ 7.3 % سنويا خلال فترة الدراسة.
(3) أن كمية الاستهلاك المحلى من الأسماك بلغ حده الأدنى حوالي 1073.2 ألف طن عام 2005 وحده الأقصى حوالي 2510 ألف طن عام 2019 وبمتوسط عام بلغ حوالي 1742.56 ألف طن خلال الفترة (2005-2021).
(4) أن كمية الواردات من الأسماك بلغت حدها الأدنى حوالي 148 ألف طن عام 2009 وحدها الأقصى حوالي 506 ألف طن عام 2019 وبمتوسط عام بلغ حوالي 290.65 ألف طن خلال الفترة (2005-2021).
(5) أن ثماني محافظات من أصل 27 لديها كميات فائضة تصل إلى 1141700.47 طن وهي محافظات كفرالشيخ،بورسعيد،دمياط،الغربية،الإسماعيلية، البحر الأحمر،الشرقية، السويس على التوالي، في حين أن المحافظات العشرين المتبقية تعاني من نقص في المعروض يصل إلى 1485989.03 طن تأتي في مقدمتها محافظات القاهرة الكبرى (القاهرةوالجيزة).

Keywords

Main Subjects