الأثر التعليمي للحقول الإرشادية على مزارعي القمح ببعض مراكز محافظة البحيرة

Document Type : Full research articles

Authors

1 Economic, Agricultural Extension and Rural Development, Faculty of Agriculture, Damanhour University

2 مديرية الزراعة

3 Department of Rural Sociology and Agricultural Extension- Faculty of Agriculture- New Valley University

Abstract

استهدف هذا البحث دراسة الأثر التعليمي للحقول الإرشادية على مزارعي القمح ببعض مراكز محافظة البحيرة وقد تم استيفاء البيانات الخاصة بهذا البحث من خلال استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية على عينة قوامها 158 مبحوثًا من الزراع المشاركين وغير المشاركين بالحقول الإرشادية، وتم تجميع البيانات بعد إجراء اختبار مبدئي للاستمارة على 30 مبحوثًا من خارج العينة البحثية، وتم إجراء التعديلات اللازمة في الاستمارة بحيث أصبحت صالحة لجمع البيانات الميدانية، والذي تم خلال شهري يوليو وأغسطس عام 2024 م، وتم تفريغ البيانات وتبويبها وتحليلها إحصائيًا باستخدام النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط، واختبار T .
وكانت أهم النتائج:
- أن مزارعي الحقول الإرشادية المبحوثين يتمتعون بمستوى معرفة أعلى بالتوصيات الإرشادية الخاصة بمحصول القمح مقارنة بمزارعي الحقول المجاورة للمبحوثين. ظهر ذلك في ارتفاع نسبة المبحوثين ذوي مستوى المعرفة المرتفعة (62 درجة فأكثر) إلى 64.6% في الحقول الإرشادية مقابل 40.5% لدى الحقول المجاورة.
- أن مزارعي الحقول الإرشادية المبحوثين ينفذون التوصيات الإرشادية الخاصة بمحصول القمح بمستوى أكبر من مزارعي الحقول المجاورة المبحوثين. حيث بلغت نسبة المبحوثين ذوي مستوى التنفيذ المرتفع (62 فأكثر درجة) 55.7% في الحقول الإرشادية، مقارنة مع 22.8% في الحقول المجاورة.
- تم تطبيق اختبار "T"للتعرف على الفرق بين مستوى معرفة المزارعين المبحوثين المشاركين في الحقول الإرشادية والحقول المجاورة، حيث تبين أن قيمة "T" المحسوبة 8.1، وهي قيمة معنوية عند مستوى احتمالي 0.01. وهذا يوضح أن الحقول الإرشادية لها أثر تعليمي على معارف المزارعين بالتوصيات الإرشادية لمحصول القمح.
-

Keywords

Main Subjects