دراسة اقتصادية لتنافسية صادرات البرتقال المصري في السوق العالمي

Document Type : Full research articles

Authors

1 قسم الاقتصاد الزراعي.. كلية الزراعة. جامعة الأزهر اسيوط

2 قسم الاقتصاد الزراعي،كلية الزراعة،جامعة الأزهر بأسيوط

Abstract

استهدف البحث دراسة  تنافسية محصول البرتقال المصري في السوق العالمي وذلك من خلال دراسة الوضع الراهن للصادرات ، وتبين من خلال البحث أن كمية الانتاج من أهم العوامل التي أثرت في زيادة كمية الصادرات من محصول البرتقال المصري وذلك خلال فترة الدراسة (2006 – 2020). وتبين أن مصر تاتي في المرتبة الخامسة لأهم منتجي البرتقال ، وفي المرتبة الثانية لأهم مصدري البرتقال عالميا خلال متوسط الفترة (2016 -2020). واوضح البحث أن الصادرات المصرية من البرتقال لها توزيع جغرافي يتميز بالتوسع والتنوع في الاسواق ، وكان أهم الدول المستورة للبرتقال المصري روسيا والسعودية والصين وهي دول يستحوذ كل منها علي مايزيد عن 10% من متوسط صادرات البرتقال خلال نفس الفترة . واشار البحث ايضا الي أن البرتقال المصري يتمتع بنصيب سوقي مميز في سوق الاردن والهند وروسيا والسعودية والكويت واوكرانيا وعمان والبحرين بحصة سوقية تزيد عن 50%. وتبين أن مصر بين منافسيها لها معامل كفاءة  لأداء العمليات التصديرية بلغ نحو 9.17% يجعلها في المرتبة الثانية عشر. ومعامل قوة تصدير قدر بحوالي 0.41 ، وضعها في المرتبة الخامسة بين منافسيها خلال متوسط  نفس الفترة .ووفقا لخريطة الإحتمالات فإن مصر لديها فرص لتحقيق صادرات اضافية بقيمة تبلغ حوالي 161 مليون دولار .

Keywords

Main Subjects